الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين.
حرصت رؤية المملكة 2030 على أهمية التعليم من خلال العنصر البشري الذي يحتاج إلى تأهيل وتدريب وتطوير ، ويأتي هنا دور إدارات التدريب والابتعاث ، ودور المشرفين التربويين فيها وفي أقسامها لتحسين عملية التعليم والتعلم من خلال التشجيع والمساهمة في النمو والإبتكار والإبداع والتجديد لكل من فئات المجتمع التعليمي كالطالب و المعلم والمشرف التربوي ، لإعدادهم ليكونواقادرين على مواكبة التطوير المهني والأكاديمي ، والحرص على سد الفجوة التعليمية بين الاختبارات التحصيلية والقدرات ، والحرص على تقديم أفضل البرامج التي تطبق الاستراتيجيات الحديثة في التدريس ، والبرامج التي تسعى لتفعيل دور مجتمعات التعلم المهنية لتحسين أداء التعليم والتعلم وزيادة الثقافة المدرسية .
ويعتبر مشرف التدريب والابتعاث من أهم العناصر المساندة والفاعلة لتطوير العملية التربوية والتعليمية لأنه يقوم بدور كبير في تدريب المعلمين أثناء ممارسته للتطوير المهني ، فهو يعيش العمل الصفي بكل متطلباته وظروفه ، ويقوم بالسعي لتحقيق أهدافه التدريبية في عمله من خلال تشخيص الواقع المهني والتعرف على الإحتياجاتالتدريبية والوقوف على مواطن القوة والضعف أثناء تنفيذ برامجه التدريبية و المهنية والتطويرية وأثناء قيامه بزيارات ميدانية لقياس أثر التدريب ، مما يؤكد حرصه على وجود التغذية الراجعة لبرامجة المنفذة لتطويرها والعمل على تجديدها وفق المتطلبات الحديثة ومتطلبات الميدان التربوي سعياً لتحقيق الرؤية الكريمة .
ويعتبر مشرف التدريب والابتعاث خبير في مجاله ويسعى لمساعدة المعلمين على النمو المهني والإرتقاء بمستوياتهم المعرفية والتربوية والحرص على تنميتها وتطويرها وتنمية قدراتهم لتحسين أدائهم .
فلنكن يداً واحدة لنحقق رؤيتنا ، ولنطور عملنا ، ولنكن مساندين لجميع من يسعى للرقي بالعمل التربوي لتحسين مخرجات العملية التعليمية بمنطقتنا ، ورفع المستوى التحصيلي لأبنائنا وبناتنا في الميدان التربوي .
عارف بن محمد الحربي
مدير إدارة التدريب والابتعاث في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل