
أخبار تعليم حائل في الصحف اليومية يوم الاربعاء 10 جماد الاولى 1440 هـ الموافق16 يناير 2019 م

السعودية اليوم / تعليم حائل يختتم البرنامج التدريبي للفصول الافتراضية
اختتمت وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس ” بنات ” بتعليم حائل اليوم , البرنامج التدريبي للفصول الافتراضية (Easy class) ضمن سلسلة برنامج إثراء بالتعاون مع إدارة التدريب التربوي , وذلك بمقر الثانوية الثانية .
وأوضحت مديرة وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس ” بنات ” وفاء البشر أن أنموذج تطوير المدارس يتمثل بتحويل المدرسة من النمط التقليدي إلى بيئة متعلمة مبنية على الخبرات التربوية والتعليمية ، كما يشجع المبادرات النوعية في مجال التقنية وتماشياً مع رؤية المملكة 2030 في تعزيز التقنية ودمجها في التعليم ، مشيرة إلى أن البرنامج الوطني لتطوير المدارس يسعى لاختيار أفضل وأجود الخبرات في المدارس والاستفادة منها في إثراء الميدان التعليمي .

عام / تعليم حائل يختتم البرنامج التدريبي للفصول الافتراضية
اختتمت وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس ” بنات ” بتعليم حائل اليوم , البرنامج التدريبي للفصول الافتراضية (Easy class) ضمن سلسلة برنامج إثراء بالتعاون مع إدارة التدريب التربوي , وذلك بمقر الثانوية الثانية .
وأوضحت مديرة وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس ” بنات ” وفاء البشر أن أنموذج تطوير المدارس يتمثل بتحويل المدرسة من النمط التقليدي إلى بيئة متعلمة مبنية على الخبرات التربوية والتعليمية ، كما يشجع المبادرات النوعية في مجال التقنية وتماشياً مع رؤية المملكة 2030 في تعزيز التقنية ودمجها في التعليم ، مشيرة إلى أن البرنامج الوطني لتطوير المدارس يسعى لاختيار أفضل وأجود الخبرات في المدارس والاستفادة منها في إثراء الميدان التعليمي .

الإشراف التربوي بتعليم حائل (بنات) ينظم برنامج ” تأهيل وبناء قادة التغيير برؤية إبداعية “
ضمن التطلعات المستقبلية لإدارة تعليم حائل والتزامها بمهمة بناء قادة التغيير لتحقيق رؤية المملكة 2030 ، اختتمت إدارة تعليم حائل ممثلة بإدارة الإشراف التربوي البرنامج التدريبي ” تأهيل وبناء قادة التغيير برؤية إبداعية ” اليوم الاربعاء 10 جماد الأولى 1440هـ والذي استمر لمدة خمسة أيام بدء من يوم الأحد 7 جماد الأولى ، في قاعة النشاط اللامنهجي للبنات ، بحضور مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية الأستاذة فوزية بنت جوفان الجنيدي ، ومديرة الإشراف التربوي الأستاذة نوال الحربي ، ومساعدة مدير شؤون المعلمين الأستاذة كفى الكود ورئيسة قسم القيادة المدرسية الأستاذة رمزية الحربي ، ومديرات مكاتب التعليم وعددا من قائدات المدارس، ويهدف البرنامج إلى تمكين قسم القيادة المدرسية والمدارس من بناء قادة التغيير لتحقيق رؤية المملكة 2030 برؤية إبداعية مع ترسيخ قيم الجودة الشاملة والرقابة الذاتية
بدأ البرنامج بكلمة مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية الأستاذة فوزية الجنيدي قالت فيها ” ايماناً بأهمية العملية التعليمية ودورها الفاعل في بناء أجيال المستقبل والوصول إلى أعلى المستويات من الإنتاجية والإبداع وتحقيق بيئة تربوية محفزة لرفع المستوى العلمي والتربوي والارتقاء بالأداء النوعي لقائدات المدارس ، تأتي أهمية هذه البرامج في التجديد والتطوير بما يتوافق مع رؤية 2030 ” وعبرت الجنيدي عن شكرها وتقديرها لقسم القيادة المدرسية على الجهود المبذولة لمثل هذه البرامج التي تسهم في التغيير والتطور للعملية التعليمة ونقل المعارف والخبرات بين قائدات المدراس “
وتناول البرنامج عدة محاور لعل من أبرزها (لماذا نحن بحاجة إلى تأهيل وبناء القيادة ، والتكامل بين الإشراف التربوي والقيادة ، ودور القيادة المدرسية في ضوء التحويل الوطني2020 ) .
وقالت مديرة الإشراف التربوي ” قائدة المدرسة هي القادرة على الارتقاء بجودة المدرسة وتحسين أدائها بصورة أفضل ، وكانت لأوراق العمل المطروحة والتي قدمتها كوكبة من القائدات المتميزات في برنامج تأهيل وبناء قادة التغيير لرؤية إبداعية الدور المهم على تحول قائدة المدرسة من الدور الإداري إلى الدور القيادي ، وتطوير كثير من المفاهيم لدى القائدة لتحقيق الرؤية في التعليم ” وقدمت الحربي شكرها لقسم القيادة المدرسية وجميع الزميلات المشاركات في تنفيذ هذا البرنامج .
وأوضحت رئيسة قسم القيادة المدرسية مدى حاجة القائدات الجدد لمثل هذه اللقاءات ، فقد تم إعداد هذا البرنامج (تأهيل وبناء قادة التغيير برؤية إبداعية ) ، والذي تناول أكثر من محور يقوم بتأديته قائدات المدارس المتميزات وذلك لإعادة تأهيل وتدريب القائدات الجدد ليكونوا ذو كفاءة عالية ومستويات أكاديمية ومهنية قادرة على إعداد جيل ناقد ومبدع ومنتج مع ترسيخ قيم الجودة الشاملة والرقابة الذاتية ، وضمن خطة البرنامج تم إعداد خطة للتوأمة بين المدارس ، لفتح قنوات التواصل بين القيادات المدرسية ذات الكفاءة والخبرة والقيادات الجدد لتقديم الدعم والتدريب الميداني لهم ومناقشة ما يستجد بالمنظومة التعليمية من مستجدات بمتابعة وإشراف من قبل مشرفات القيادة المدرسية .
كما تناولت مساعدة مدير شؤون المعلمين شرح عن آلية حصر وتسديد الاحتياج والعجز من المعلمات ، والاجراءات والمبادئ الرئيسية لضمان استقرار المناهج والعملية التعليمية .
من جانب آخر كانت لمدير مركز التميز الدكتور طلال الحربي مداخلة عبر برنامج لقاء تناول فيها شرح عن طريقك نحو التميز وحث قائدات المدارس على التطور والتميز المؤسسي .
وفي نهاية البرنامج شكرت الجنيدي جميع المشاركات بالبرنامج وقدمت لهن شهادات الشكر .

ورشة عمل لـ (٥٠) منسقة لمشروع تحدي القراءة العربي
عقدت لجنة مشروع تحدي القراءة ورشة عمل عن آلية تحكيم مشروع القراءة العربي بمقر مركز رعاية الموهوبات، وبحضور ٥٠ منسقة للمشروع .
افتتحت الورشة منسقة مشروع تحدي القراءة لمنطقة حائل الأستاذة هدى الحربي ، أوضحت أن المشروع في مراحله الحاسمة، مثمنة جهود لجان المشروع في المدارس ومقدره دعم مدير عام التعليم بالمنطقة الدكتور يوسف الثويني والمساعدة للشؤون التعليمية الأستاذة فوزية الجنيدي .
واستعرضت المعلمتان فاطمة البركة ودلال الحربي أهداف المشروع ومصفوفة علامات التقدير بالإضافة إلى مناقشة بعض الصعوبات التي واجهت التحكيم السنوات السابقة بصدد تلافيها مع تمنياتهم بالتوفيق للمتقدمات بالمسابقة .

وحدة تطوير المدارس( بنات ) تنفذ دورة تدريبية (Easy class)
اختتمت وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس (بنات) بتعليم حائل اليوم الأربعاء 10 جمادى الأول لعام 1440هـ البرنامج التدريبي الفصول الافتراضية (Easy class)، بمقر الثانوية الثانية ، ضمن سلسلة برنامج إثراء وخبرات لخطة وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس لعام 1439-1440 هـ، بالتعاون مع إدارة التدريب التربوي والشراكة مع الثانوية الثانية وتنسيق المشرفتين (زكية الحمدان-مريم التميمي)، وبإشراف مديرة الوحدة الأستاذة وفاء البشر التي وضحت بأن أنموذج تطوير المدارس يتمثل بتحويل المدرسة من النمط التقليدي إلى بيئة متعلمة مبنية على الخبرات التربوية والتعليمية، كما يشجع المبادرات النوعية لاسيما في مجال التقنية وتماشياً مع رؤية 2030 في تعزيز التقنية ودمجها في التعليم، فإن وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس تسعى لاختيار أفضل وأجود الخبرات في مدارس تطوير والاستفادة منها في إثراء الميدان.
فيما قدمت الدورة الأستاذة حسناء نشمي موضحة بأن البرنامج يهدف إلى الاستفادة من المنصة التعليمية، وتزويد المتدربات بطريقة التسجيل للمعلمة والطالبة مع إنشاء الصفوف والمادة والمجموعة، والتعاون القائم بينها مع وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس مشرف ويشكرون على ما تم من ترتيب وتنسيق للدورة، مضيفة بأن الحضور والتفاعل البناء بين المجموعات ينبئ بنتائج إيجابية من الدورة.
بينما نوهت منسقة البرنامج زكية الحمدان بأن استحداث وتدريب برامج تقنية ودمجها بالتعليم حاجة ضرورية وملحة في الميدان لتتماشى مع التطورات المهنية ورؤية 2030، مما تزيد من دافعية المتعلم وتساهم برفع أداء المعلم، وكل الشكر لقائدة الثانوية الثانية الأستاذة نوف القنون الداعمة للبرنامج ولكل جديد والشكر موصول للمدربة حسناء نشمي على تنفيذ البرنامج الإثرائي والذي يعد سلسلة من مشروع (إثراء وخبرات) وسيتم متابعة تطبيقه في الميدان في مدارس تطوير بعد انتهاء البرنامج بإذن الله.
اما المنسقة مريم التميمي فترى البرنامج بيئة للتعلم في فضاء افتراضي تهدف لتسهيل عملية التواصل بين المعلم والطالب والتحكم في مجتمعات التعلم عن طريق الأجهزة الذكية سعياً للمساهمة بفعالية وجودة التعليم.
وشكرت مديرة الوحدة الحضور المثري والفعال للمتدربات والمقدرة الإيجابية والتجدد والتطور المستمر للمدربة حسناء الشمري والشكر موصول لقائدة المدرسة المبادرة لكل جديد يخدم الميدان، ومتمنية أن يؤتي البرنامج أثره بالميدان.