
تعليم حائل يدشن مبادرة الإرشاد الاكاديمي بالتعاون مع جامعة حائل
دشنت الادارة العامة للتعليم بمنطقة حائل أمس مبادرة الإرشاد الأكاديمي لتأهيل طالبات الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بجامعة حائل للعام الدراسي 1440/1439 هـ.
وأبانت وكيلة القبول والتسجيل بجامعة حائل الدكتورة أروى الفايز، أن المبادرة تهدف الى تعريف طالبات المرحلة الثانوية بمعايير وشروط القبول بالجامعة حائل ومسارات السنة التحضيرية وكذلك تأهيلهن قبل المرحلة الجامعية،مشيرة إلى أن المبادرة تتضمن ورشة عمل تعريفية تمكن الطالبة من التعرف على البرنامج والنظام الدارسي

ثقافي / إدارة التدريب بحائل تختتم برنامجها التدريبي”التصميم بالفوتوشوب”
اختتمت إدارة التدريب والابتعاث بتعليم حائل أمس, برنامجاً تدريبياً بعنوان ” التصميم بالفوتوشوب Adobe Photoshop CS” الذي استمر ثلاث أيام, وذلك في مقر إدارة التدريب والابتعاث.
وأوضح مشرف وحدة تطوير المدارس عبدالسلام الكويليت أن البرنامج يهدف إلى تنمية معارف ومهارات المتدرب من خلال الاستفادة من برنامج الفوتوشوب في العملية التعليمية.
وتناول البرنامج التدريبي عدة محاور منها مدخل إلى برنامج الفوتوشوب وأهم استخداماته, والتعرف على شاشة البرنامج وقائمة الأوامر, وكذلك التعرف على الاختصارات, والتدرب على الأدوات الاساسية والفلاتر, والتعامل مع الملفات والشرائح وطريقة حفظها وتعديل الصور, بالإضافة إلى تأثيرات استخدام الأقنعة والفرش ورسم الأشكال والكتابات

أمير حائل يستقبل مدير عام التعليم بالمنطقة
أشاد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل بما حصده تعليم منطقة حائل من جوائز التميز لوزارة التعليم، منوهًا بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – للتعليم والمعلمين والطلاب.
جاء ذلك خلال استقبال سموه بمكتبه بقصر أجا، اليوم، مدير عام التعليم بمنطقة حائل الدكتور يوسف بن محمد الثويني، معربًا عن شكره للمتميزين الذين نالوا الجوائز, مقدمًا الشكر للقائمين على التعليم بالمنطقة ومنسوبي التعليم كافة.
وكرم أمير المنطقة الأستاذ سلطان بن سليمان العنزي بمناسبة حصوله على المركز الأول في جائزة التميز (فئة المعلم المتميز), والأستاذة جوزاء محمد الشمري بمناسبة حصولها على المركز السادس في جائزة التميز (فئة العمل التطوعي المتميز), والأستاذة هيفاء عبدالعزيز المهوس بمناسبة حصولها على المركز الثامن في جائزة التميز (فئة المرشدة الطلابية المتميزة ).
وقدم سموه تهنئته للمكرمين والمكرمات وبارك لتعليم ومنطقة حائل بهذه المناسبة, مؤكدًا أهمية دور المؤسسة التعليمية في التحفيز وإيجاد البيئة الإبداعية التي تحلق بطموحات الجميع إلى مستويات أعلى.

برنامجي الذكاءات المتعددة وبوصلة التفكير بتعليم حائل
نفذت إدارة التدريب والابتعاث برنامج تدريبي بعنوان ( الذكاءات المتعددة) من يوم الأحد الموافق 19/ 6/ 1440هـ ولمدة ثلاثة أيام وذلك في مدرسة أبي تمام المتوسطة ، ونفذ البرنامج مشرف التدريب والابتعاث /فهد الصويغ ويهدف البرنامج إلى تدريب المعلمين على اعتماد استراتيجيات التدريس وفقاً لنظرية الذكاءات المتعددة بحيث يعكس تطبيق هذه الاستراتيجيات على الممارسات الأدائية للمعلم داخل الفصل .
ويشمل البرنامج التدريبي عدة عناصر منها :
· تحديد طرق تنمية الذكاءات المتعددة لدى الطلبة في الغرفة الصفية .
· تصميم المهام للطلاب ومراعاة الذكاءات المتعددة.
· الذكاءات المتعددة واستراتيجيات التعليم.
· تقدير أهمية مراعاة الذكاءات المتعددة في الغرفة الصفية .
وكذلك نفذت إدارة التدريب والابتعاث برنامج تدريبي بعنوان ( بوصلة التفكير ) من يوم الاحد الموافق 19/ 6/ 1440هـ ولمدة ثلاثة أيام وذلك في مقر إدارةالتوجيه والارشاد ، ونفذ البرنامج مشرف التدريب والابتعاث الأستاذ/رشيد الشبرمي ويهدف البرنامج إلى تنمية مهارات المتدربين في الأنماط الدماغية وكيفية التعامل معها.
ويشمل البرنامج التدريبي عدة عناصر منها :
• التعريف بكل من سيبري وماكلين وكيفية استنباط المقياس
• كيف تتعرف على جزء الدماغ المسيطر عليك؟
• مقياس هيرمان HBDI والأنماط الأربعة
• الأنماط ( التحليلي – التنفيذي – العاطفي – الإبداعي )
• معرفة لغات الدماغ الأربعة في التفكير؟
• كيف تقنع الشخصيات المختلفة؟
• كيف تفهم طريقة تفكير الآخرين؟
• فهم نقاط قوتك ونقاط ضعفك وتوظيفها بأفضل إمكانياتها لمصلحتك.
• كيف تكون فريق عمل مناسب؟

الحاصلون على جوائز التميز يستعرضون تجاربهم في لقاء الإشراف
نظمت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل لقاءّ مع الحاصل والحاصلات على جوائز التميز على مستوى المملكة في جائزة التميز بدورتها التاسعة مع بعض القادة والقائدات ومعلمي ومعلمات المنطقة في قاعة الأمير فيصل بن عبدالله وقاعة النشاط اللامنهجي اليوم الأربعاء
وذلك بهدف التعرف على عوامل النجاح والتميز في البيئة المدرسية وكيفية تجاوز العقبات وتذليلها .
بدأ هذا اللقاء بكلمة لمدير عام التعليم الدكتور يوسف الثويني أوضح من خلالها بأن مثل هذا اللقاء هو فرصة لاستشعار هذا الإنجاز البطولي والذي من خلاله نستطيع معرفة قيمة كل كلمة سوف يتحدث بها الفائزين .
الدكتور الثويني أشار بأن عدد المتقدمين من إدارة التعليم بالمنطقة لجائزة التميز في دورتها القادمة أكثر من 150 معلم ومعلمة وهؤلاء يجب أن لا يكون قدوتهم مدير عام التعليم ولا مساعديه ولا القيادات التربوية بالإدارة بل يكون قدوتهم من صنع هذا الإنجاز .
بعد ذلك قدم الأستاذ سلطان العنزي الحاصل على المركز الأول في جائزة التميز على مستوى المملكة المحور الأول من هذا اللقاء بعنوان ” تجربتي مع التميز فئة المعلم ” أكد من خلاله على أن التميز يتسع للجميع .
الأستاذ سلطان العنزي أشار الى أن المفتاح الرئيسي للحصول على جائزة التميز هو وجود أثر على أرض الواقع لذلك تركز أغلب الجوائز على المقابلات الشخصية والزيارات الميدانية .
بعد ذلك قدمت الأستاذة جوزاء الشمري المحور الثاني بعنوان ” تجربتي مع التميز فئة العمل التطوعي ” وضحت من خلاله العقبات التي واجهتها وكيف وحولتها إلى نقاط قوة ، كما ذكرت الأستاذة جوزاء الشمري بأنه يجب على كل متقدم على جوائز التميز أن لا يكون همه فقط الحصول على الشهرة وكلمات الثناء والشكر بل يجعل هدفه الأساسي والأهم هو تقديم عمل متقن يبقى أثره ونفعه .
في نهاية اللقاء شكر المساعد للشؤون التعليمية ” بنين ” الأستاذ يحيى العماري جميع الحاصلين على جوائز التميز وهنأهم على هذا الإنجاز وأشار بأنه يجب أن يكون ملهماً ومحفزاً لجميع العاملين في المؤسسات التعليمية بالمنطقة

التدريب والابتعاث ينظم برنامجي إثارة دافعية الطلاب للتعلم والتصميم بالفوتوشوب
نفذت إدارة التدريب والابتعاث برنامج تدريبي بعنوان ( إثارة دافعية الطلاب للتعلم) من يوم الأحد الموافق 19/ 6/ 1440هـ ولمدة ثلاثة أيام وذلك في مقر إدارة التدريب والابتعاث، ونفذ البرنامج مشرف التدريب والابتعاث الدكتور/محمد عايد الشمري ويهدف البرنامج إلى تنمية معارف ومهارات واتجاهات المشارك على إثارة دافعية الطلاب للتعلم.
ويشمل البرنامج التدريبي عدة عناصر منها :
· مفهوم الدافعية وأهميتها.
· وظائف الدافعية.
· مؤشر انخفاض دافعية الطلاب للتعلم.
· أسباب انخفاض الدافعية عند الطلاب .
ونفذت برنامج تدريبي بعنوان ( التصميم بالفوتوشوب Adobe Photoshop CS) من يوم الأحد الموافق 19/ 6/ 1440هـ ولمدة ثلاثة أيام وذلك في مقر إدارة التدريب والابتعاث، ونفذ البرنامج مشرف وحدة تطوير المدارس الأستاذ/عبدالسلام الكويليت ويهدف البرنامج الى تنمية معارف ومهارات المتدرب من خلال الاستفادة من برنامج الفوتوشوب في العملية التعليمية.
ويشمل البرنامج التدريبي عدة محاور منها:
مدخل الى برنامج الفوتوشوب وأهم استخداماته والتعرف على شاشة البرنامج و قائمة الأوامر، التعرف على الاختصارات، التدرب على الأدوات الاساسية و الفلاتر، التعامل مع الملفات و الشرائح، التعرف على أنواع الملفات و طريقة حفظها، تعديل الصور واضافة تأثيرات ، استخدام الأقنعة و الفرش، رسم الأشكال و اضافة كتابات

إدارة تعليم حائل تنظم لقاءّ تعريفياً ” آليات الشراكة مع أولياء الأمور”
نظمت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل ممثلة بإدارة التعليم المستمر لقاءّ تعريفياً بعنوان ” آليات الشراكة مع أولياء الامور ” ، يوم الثلاثاء 21 جمادى الآخر 1440هـ ، بحضور عددا من قائدات المدارس ، استهدف اللقاء رائدات الشراكة المجتمعية بالمدارس ، وذلك بقاعة النشاط اللامنهجي للبنات ، يهدف اللقاء إلى تعزيز مفهوم المواطنة في المجتمع وتوثيق العلاقة التعاونية والتكاملية بين المدرسة والأسرة والمجتمع .
بينت مديرة إدارة التعليم المستمر الأستاذة فوزية الجهني أن الشراكة تساهم في توثيق الصلات والعلاقة بين المدرسة والأسرة والمجتمع ودور كل منهم في تنمية حس المسؤولية والمشاركة الفاعلة بين جميع الاطراف للارتقاء بمستوى الطلاب والطالبات التعليمي ، ثم تناولت التعريف بمفهوم الشراكة بين العناصر المشتركة ، وأهمية العمل بميثاق الشراكة واهدافها .
شهد اللقاء عرضا عن آليات الشراكة الفاعلة ، والعمل في بوابة (ارتقاء) إحدى مبادرات برنامج التحول الرقمي ، وختم اللقاء بالمداخلات والمقترحات ومناقشة بعض التجارب بين رائدات المشاركة المجتمعية .

التدريب والابتعاث ينظم عددا من البرامج
نفذت إدارة التدريب والابتعاث البرنامج التدريبي بعنوان ( مهارات المدربين) يوم الأحد الموافق ١٢/ ٦ / ١٤٤٠ هـ ولمدة ٣ أيام .
بقيادة المدرب / رشيد الشبرمي مشرف التدريب والابتعاث
ويهدف البرنامج إلى تنمية مهارات المدربين للقيام بالعملية التدريبية بكفاءة .
تخلل البرنامج العديد من الأساليب التدريبية مثل : المهارات الأساسية للعملية التدريبية ومفاهيم وأسس التدريب الحديثة وسمات المدرب الفعال.
ونفذت إدارة التدريب والابتعاث برنامج تدريبي بعنوان ( حل المشكلات واتخاذ القرارات) من يوم الأحد الموافق 12/ 6/ 1440هـ ولمدة ثلاثة أيام وذلك في مقر إدارة التدريب والابتعاث، ونفذ البرنامج مشرف التدريب والابتعاث الأستاذ/عبدالمحسن السائح ويهدف البرنامج إلى تنمية معارف ومهارات واتجاهات المتدربين لحل المشكلات التي قد تواجه العاملين في القيادة المدرسية.
ويشمل البرنامج التدريبي عدة عناصر منها :
· مراحل حل المشكلات.
· احتواء المشاكل قبل تفاقمها.
· أسباب المشاكل ومظاهرها.
· كيفية اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.
ونفذت إدارة التدريب والابتعاث برنامج تدريبي بعنوان ( أسرار النجاح في التدريب) من يوم الأحد الموافق 12/ 6/ 1440هـ ولمدة ثلاثة أيام وذلك في قاعة التدريب في مكتب التعليم بشمال حائل ونفذ البرنامج مشرف التدريب والابتعاث الأستاذ/محمد تركي العنزي ويهدف البرنامج الى التعرف على بعض السمات الفنية في المدرب المحترف.
ويشمل البرنامج التدريبي عدة عناصر منها :
· السمات المشتركة في المدربين المحترفين.
· أسرار التدريب الاحترافي.
· أنماط المدربين المحترفين.

” فيه شفاء” درس تطبيقي في المتوسطة الثامنة
نفذت المتوسطة الثامنة للبنات بحائل درس تطبيقي لمادة لغتي بعنوان (فيه شفاء ) ، تحت إشراف قائدة المدرسة نوره الشمري، وإعداد وتنفيذ المعلمة نوال الثنيان وذلك بحضور مديرة مكتب الشمال الأستاذة /نجاح الشبرمي وعددا من المعلمات بالمدارس التابعة لمكتب التعليم

السلامة المدرسية والمرورية بالابتدائية الثالثة عشرة
حرصاً على نشر ثقافة الأمن والسلامة، نفذت الابتدائيةالثالثة عشرة للبنات بحائل يوم الثلاثاء 21 جمادى الآخر 1440 ، دورة تدريبية من تنفيذ رائدة النشاط منيرة الثنيان عن السلامة المدرسية والمرورية ، تخللها استعراض نماذج لانواع طفايات الحريق وأجهزة الإنذار، بالاضافة إلى عرض نماذج للإشارات المرورية، كما وتم توزيع كتيبات توعوية عن طرق استعمال طفايات الحريق.

قائد ابتدائية السعودية يكرم المعلم فرحان جازع الشمري لتميزه بالأداء
كرم الأستاذ “ضحوي بن ثنيان النزال” قائد المدرسة السعودية الإبتدائية بحائل، صباح اليوم الإربعاء الموافق ١٤٤٠/٦/٢٢هـ ، الأستاذ “فرحان بن جازع الشمري” معلم الصف الثالث الإبتدائي، في مقر المدرسة السعودية ، نظير تميزه في الأداء والتواصل المتميز مع ابنائه الناشئة من طلاب الصف الثالث ابتدائي ،و الإلمام بالمادة التعليمية وأهدافها، ومراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وقدراتهم، والجانب الوجداني لهم.
عقب ذلك كرم الأستاذ ضحوي بن ثنيان النزال قائد المدرسة السعودية الإبتدائية، الطالب “عبدالرحمن بن صلاح الباجوري” أحد تلاميذ الأستاذ ” فرحان بن جازع الشمري”، لتميزه بالإبداع والتفوق الدراسي.
من جانبه أشاد قائد المدرسة الأستاذ ضحوي، بجهود ودور المعلم الأستاذ فرحان ، وما يقدمه لأبنائه الطلاب من اهتمام في تعليمهم وتربيتهم التربية الصالحة ، وحبه لعمله ، موضحاً إن الهدف الأساسي للتكريم هو التشجيع والتحفيز والتقدير لدور المعلم المجتهد والمتميز ، مبيناً بأن مهنة التعليم من أكثر المهن المهمّة في المجتمع، لدورها الكبير في ظهور جيلٍ متعلّم ومثقف ، فهي الأساس في تكوين شخصيّة الفرد وهي أداة التغيير في المجتمع نحو الأفضل، معبراً عن شكره وتقديره لجميع منسوبي المدرسة الإبتدائية السعودية وعلى جهودهم.
وشكر الأستاذ فرحان بن جازع الشمري قائد المدرسة على التكريم ،معتبراً ذلك تحفيز مهم ولفتة طيبة من قائد المدرسة وحرصا منه على تحفيز المعلمين وابنائه الناشئة من طلاب المدرسة، مؤكدا ان دور المدرسة مهم للطلاب فهي امتداد تابع لدور الأسرة في تربية الطفل وتنشئته التنشئة الصالحة ، وتوفر للطلاب البيئة المناسبة للنمو العقلي والجسدي والانفعالي والاجتماعي.

قسم مدارس تحفيظ القرآن الكريم بمكتب جنوب حائل ينظم درس نموذجي في القرآن الكريم
ضمن الجهود التي يقدمها قسم مدارس تحفيظ القرآن الكريم في المكتب لتطوير أداء معلمي القرآن الكريم ورفع مستوى الطلاب ، اليوم الأربعاء 22 / 6 / 1440 نظم درس نموذجي في القرآن الكريم بإستضافة كريمة من ابتدائية الفضيلة الأهلية لتحفيظ القرآن الكريم بحضور مجموعة من معلمي القرآن الكريم في مدرستي ابتدائية القراء والجامعيين لتحفيظ القرآن الكريم حيث كان الدرس متميز وومتع ومستوى عال من الأداء والتفاعل داخل الفصل .
وقد قدم مشرفا مدارس تحفيظ القرآن الكريم الأستاذ نايف العواد والأستاذ أحمد الجميل الشكر للزملاء على الحضور والمشاركة والفاعلية وشكر خاص للمعلم ولقائد المدرسة الأستاذ بسام العبيّد على التعاون والاهتمام

الرديعان يسحب قرعة دوري لغتي للصف الثالث
بمتابعة مدير مكتب تعليم جنوب حائل الأستاذ ابراهيم بن صالح الرديعان وبحضور مشرفي قسم الصفوف الأولية بالمكتب تم سحب قرعة دوري لغتي للصف الثالث الابتدائي بعد تقسيم المدارس المشاركة إلى أربعة مستويات وعددها(32) مدرسة
علماً بأن جميع اختبارات المرحلة ستقام في مقر المكتب حسب الجدول الذي يعد لاحقاً