بحضور مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية وعدداً من القيادات التعليمية احتفلت وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بإدارة تعليم حائل اليوم الخميس 6 شعبان ١٤٤٠هـ ، بقاعة الجميعة بالغرفة التجارية بحائل .
بدأ الحفل بالسلام الملكي ثم آيات من الذكر الحكيم عقبها كلمة المساعدة للشؤون التعليمية بدأت بالترحيب بالحضور ثم قالت” أن وحدة تطوير من الوحدات الحيوية التي تسعى إلى تحسين العمل فيها وجعله أنموذج للمدارس الأخرى‘ مؤكدة على أنه منذ نشأة وحدة تطوير المدارس كأن لها إطلاع على أهداف هذه الوحدة وسٌعدت بالدعم الذي تلقاه الوحدة من شركة تطوير ، ومتابعتها لإدارات التعليم بجميع المناطق‘ وأوضحت الجنيدي بإن اختيار عدداً من المدارس كان مبني على أسس ومعايير ومقومات لتجعل منها أنموذج لبقية مدارس المنطقة بإذن الله‘ كما أشارت إلى المشاريع المتنوعة التي نفذتها الوحدة سوى كانت بالتعاون مع التدريب أو من خلال المحاكاة بهدف الرقي بمدارس تطوير ونقل الخبرات إلى جميع مدارس المنطقة ‘ وسلطت الضوء على مبادرة “البعد الثالث”مثنية على الاسم الطموح والمميز بأهدافه والذي يركز على أهم عنصر بالعملية التعليمية وهو مستوى التحصيل الدراسي للطالبات ‘ ومذكرة بأحدى مشاريع وحدة تطوير الا وهو (بحث الدرس)، والذي انطلق من وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس بحائل وهذا ما يزيد المنطقة فخر بمنجز يخرج من وحدة تطوير والنظرة الإجابية المتأملة لتعميم هذا المشروع على مستوى الوزارة‘ وختمت الجنيدي كلمتها بالشكر والتقدير للجميع من وحدة ومكاتب وإدارات متعاونة ومدارس وقائدات ومعلمات وطالبات متمنية للجميع التوفيق.
عقب ذلك القت مديرة وحدة تطوير الأستاذة وفاء البشر كلمتها حيث قالت ” بؤرة الاستثمارات التربوية هي ترجمة لرؤية 2030 والتي تعبر عن طموحات القيادة الرشيدة والمجتمع السعودي”، وأوضحت أن بناء الأنموذج بصورة تتلاءم مع احتياجات النظام التعليمي في المملكة بشكل يحقق رؤيتها المستقبلية والرامية لتحقيق نتائج نوعية تتمثل في متعلم منتج للمعرفة وذي قدرات تنافسية ومثالاً طيباً للمواطن السعودي، مؤكدة على أن الأنموذج لا يعد منتجاً نهائياَ في حد ذاته، بل هو وعاء للتطوير وخارطة طريق توجه بقيه الاستراتيجيات والبرامج والمشروعات في استراتيجية تطوير التعليم العام وترسم أبعادها التطويرية وترتب أولوياتها، باعتبارها منظومة كاملة تساعد المدارس في رحلتها نحو خطة التطوير المستمرة.
أعقبها عرض لمنجزات الوحدة في مجالات متعددة ومن أهمها مجال المراجعة الذاتية وبناء الخطط التطويرية تدريب اعضاء فريق التخطيط على بناء الخطة وإعداد برامج ومشاريع الخطة وكتابة مؤشرات الأداء الرئيسية ودعم فريق التخطيط داخل مدارس تطوير واستلامها قبل العام الدراسي الجديد.
اما في مجال التشارك والتكامل والتوأمة المهنية فعقد اجتماعات وورش عمل مع مكتب التعليم بهدف التشارك والتكامل مع الوحدة وتوحيد إجراءات العمل في مدارس تطوير (خطط المدرس، سجل مجتمعات التعلم المهنية، المعلم المشرف، مهام لجنة التميز والجودة في مدارس تطوير)، والمشاركة في ملتقى تجارب المجتمعات التعليمية المقام بمكة المكرمة، تبادل الزيارات “بنين وبنات بمركز مصادر التعلم في ثانوية المنتزه بهدف الاستفادة من الطاقات، المشاركة في مبادرة (تواؤم النطاقات) بين المناطق مع وحدة تطوير مكة، المقارنة المرجعية مع وحدة تطوير جدة تبادل الزيارات ( رحلة تطوير)مع وحدة تطوير جدة لتنمية العمل التشاركي.
بينما في مجال التطوير المهني إقامة برنامج مؤشرات الأداء الرئيسية بهدف إكساب مشرفات تطوير وأعضاء لجنة التميز و الجودة في مدارس تطوير القدرة على إعداد مؤشرات الأداء في المستوى التحصيلي للطالبات من قبل الخبير التعليمي محسن بن نايف.
وقٌدمت نبذة لأهم ما تم في مبادرة ” البعد الثالث ” , ثم فقرة الاوبريت من تقديم طالبات الثانوية الأولى بتدريب من الأستاذة بدرية الحربي و إشراف من قائدة المدرسة الأستاذة منى الطلاس.
بعدها كرمت الجنيدي المدارس كلاً حسب منجزاتها.
تلا ذلك إعلان النتائج لمسابقة مبادرة البعد الثالث، واختتم الحفل بشكر مديرة الوحدة جميع مدارس تطوير على كل جهودهم الواضحة في الميدان , كما و قدمت تقدريها و امتنانها للمدارس المشاركة لمبادرتها “البعد الثالث” مهنئة الفائزين وكذلك الذين لم يحالفهم الحظ مؤكدة على أن عدم الفوز ليس قصور وانما يكفيها مشاركتهم التي تعتبر دخول ضمن مضمار السباق والخوض في روح التحدي الذي سيقودهم إلى النجاح والتقدم لتطوير الذات تماشياً مع عجلة التطوير السريعة التي ستؤول بالجميع إلى التنافس العالمي , مقدمة شكرها وتقديرها لكل من شارك وساهم في هذا الحفل
كما خصت بالشكر للثانوية الأولى على رأسهم قائدة المدرسة الأستاذة منى الطلاس ومنسوباتها و طالباتها بالمبادرة والمساهمة في فقرات الحفل .
كما وقدمت الشكر والتقدير للجهات الراعية ” محل وناسة للاحتفالات ” لصاحبها أحمد الجاسر , رحاب الباحوث قائدة الابتدائية ” 19 ” و الأستاذة فوزية الطايع , والشكر موصول لجهات الدعم و المساندة ( هيئة تقويم التعليم ممثلة بالمركز الوطني القياسي ومتوسطة وثانوية تحفيظ القرآن الكريم بنين ووحدة تطوير المدارس بنين ).